برنامج الاوثر وير
اي شخص يرغب في انتاج برنامج تعليميي تفاعلي او عرض تفاعلي أو مسابقة تعليمية بواسطة الحاسب
ويهم البرنامج جميع المعلمين والمعلمات
وجميع البرامج الموجودة في السوق هي غالبا منتجه بهذا البرنامج
بداية ماهو الاوثروير
يقدم برنامج Authorware إمكانيات هائلة تجمع بين
البساطة والقوة لانتاج ونشر برامج تعليمية تفاعلية ويمكنك Authorware من
جمع الصور والوسائط المتعددة مثل الفيديو والفلاش وملفات الصوت كل ذلك عن
طريق السحب والافلات على flowline (الخط المحدد لمسار العمل ) وكلما تعمقت
بمعرفتك ببرنامج Authorware كلما اصبح من الممكن لك إنشاء أي نوع من
التطبيقات التفاعلية
عند بداية تشغيل البرنامج ستضهر لك هذه النافذة اغلقها بالضغط على cancel لاننا سنتعرف عليها لاحقا
اما الان فسوف نتعرف على واجهة البرنامج
واجهة البرنامج
الصورة التالية توضح واجهة البرنامج
.
من اهم الادوات التي سوف تستخدم هي
صندوق الادوات (( الايقونات )) و flowline وقد تستغرب
اذا علمت ان كل ماهو مطلوب منك لكي تنتج برنامج تعليمي هو سحب الايقونة
المناسبة ووضعها على flowline
شريط الادوات
الدرس الأول :- أساسيات برنامج Authorware
بل أن تبدأ هذا الدرس ارجو قراءة هذا الدرس وهو شرح واجهة Authorware الاوثروير للاستاذ
سوف تلاحظ بعض الفروقات البسيطة في الصور الموجودة في الشرح بسبب اختلاف الاصدار
1- أساسيات برنامج Authorware
واجهة برنامج الاوثروير
الخط الموجود على هذه النافذة يسمى خط التدفقflowline
ولكى نكون ملمين بأساسيات هذا البرنامج فلابد علينا من معرفة بعض الاساسيات وهي :
1- شاشة التصميم The Display
وهي أول ايقونه في شريط الادوات
اسحب شاشة التصميم على وارميها على خط التدفق flowline
عندما تصبح شاشة التصميم على خط التدفق اضغط عليها مرتين
فتنفتح لنا شاشة التصميم الموضحة بالشكل السابق ويظهر مع هذه الشاشة صندوق الادوات الخاص بها الذى نراه فى يمين الشكل السابق
، ويحتوى هذا الصندوق على الادوات الخاصة فى عمل تصميمات الاوثروير وهى :
أن تبدأ في هذا الدرس ارجو مراجعة الدرس الاول
حيث بدأنا في شرح اساسيات برنامج اوثروير Authorware
والدرس الثاني هو الجزء الثاني من اساسيات برنامج الأوثروير
نبدأ الدرس
بسم الله الرحمن الرحيم
2- التفاعل الـ Inter action :
يستخدم التفاعل الـ Inter action فى
عمل جميع انواع التفاعلات فبعد سحب وادراج الانتراكشن على خط التصميم ثم
سحب آى display عليه سخرج لنا هذا المربع الحوارى :
الذى سنجد به مجموعة انواع التفاعلات وهى كالتالى :
1- Button :
وتستخدم فى عمل ازرار التحكم فى البرنامج
2- Hot Spot :
تستخدم فى عمل مناطق للتحكم بحيث عند النقر على منطقة
معينة تم تحديدها فى الـ Hot Spot الانتقال الى منطقة معينة أو اظهار شئ
معين ( عمل حدث معين )
3- Hot Object :
هى قريبة من السابقة ولكن هنا الفرق ان آى شكل يكون داخل
هذا التفاعل يتم التعامل معه دون التحديد بمعنى اذا رسمت مثلاً مربع
ودائرة فى داخل الانتراكشن ووضعت حدثً ما فى الشاشة التصميم فسوف تجد فى
خصائص هذا الـ Hot object اختيار طريقة الفتح اخار آى نوع مثل single
click لفتح التفاعل ستجده يظهر لك الشكل المرسوم داخل شاشة التصميم
4- Target Area :
يستخدم هذا التفاعل فى عمل الاسئلة الخاصة بالاختيارى (
الاختيار من متعدد ) مع الملاحظة { سحب الاجابة الصحيحة ووضعها فى المكان
المناسب } الخلاصة تستخدم فى عمليات السحب والادراج داخل البرنامج
5- Pull-down Menu :
خاصة بعمل قوائم منسدلة تظهر فى شريط القوائم فى داخل تصميم البرنامج
6- Conditional :
خاصة بعمل انظمة تحكم معينة بأكواد خاصة موجودة فى داخل البرنامج مثل الـ Funcation ، variables
7- Text Entry :
خاصة بتخصيص اماكن للكتابة ولا يمكن فتح التفاعل مثلاً الا بكلمة معينة أو برقم حسب ما صمم به البرنامج
8- Keypress :
خاصة بعمل تفاعل لكن بالتحكم بأزرار لوحة المفاتيح مثلاً تحديد رقم أو حرف لكل اختيار يكون بهذا الشكل عمل هذا التفاعل
9- Trise Limit :
تستخدم فى تكرار عمليات العرض لعدد من المرات
10- Time limit : تستخدم
فى عمل وقت معين للدخول فى داخل التفاعل مثلاً تتخدم فى الامتحانات عندما
لايجيب الطالب على السؤال فى وقت معين فتظهر له رسالة معينة اجب على
السؤال مثلاً .... وما الى ذلك
11- Event :
تستخدم فى عمل احداث خاصة
3- عمل حركة Motion :
تستخدم أداة الـ Motion فى عمل حركة داخل برنامج الاوثروير ويمكن لنا تقسم انواع الحركات الى خمسة حركات وهم :
1- Direct to point :
وهى ابسط الحركات وتستخدم فى عمل حركة من نقطة الى نقطة بأقصر الطرق
2- Direct to line :
وهى تستخدم خط ذو بعد واحد وهو ( × ) له بداية ونهاية
ويكمننا الوصول من نقطة البداية الى اى نقطة على هذا الخط ذو البعد الواحد
من صفر الى 100 لنكون اكثر تحديداً من سابقتها
3- Direct to gride :
وهى تستخدم مستطيل ذو بعدين ( x , y ) للذهاب مباشرة من نقطة البداية الى الى مكان ما فى داخل هذين البعدين
4- Path to end :
وهنا يتغير نوع الحركة من نقطة مباشرة الى نقطة أخرى الى
التنقل من نقطة الى نقطة الى نقطة ...... الخ النقط لعمل أكثر من حركة
وهذا النوع من الحركات يكون حر التصميم فى آى مكان ابدأ
5- Path to point :
وهى نفس سابقتها ولكن مع الاختلاف فى شئ بسيط وهى هنا يكون موجود التحديد الى المكان الذى سيذهب إليه ( الهدف – البداية – النهاية )
حيث بدأنا في شرح اساسيات برنامج اوثروير Authorware
والدرس الثاني هو الجزء الثاني من اساسيات برنامج الأوثروير
نبدأ الدرس
بسم الله الرحمن الرحيم
2- التفاعل الـ Inter action :
يستخدم التفاعل الـ Inter action فى
عمل جميع انواع التفاعلات فبعد سحب وادراج الانتراكشن على خط التصميم ثم
سحب آى display عليه سخرج لنا هذا المربع الحوارى :
الذى سنجد به مجموعة انواع التفاعلات وهى كالتالى :
1- Button :
وتستخدم فى عمل ازرار التحكم فى البرنامج
2- Hot Spot :
تستخدم فى عمل مناطق للتحكم بحيث عند النقر على منطقة
معينة تم تحديدها فى الـ Hot Spot الانتقال الى منطقة معينة أو اظهار شئ
معين ( عمل حدث معين )
3- Hot Object :
هى قريبة من السابقة ولكن هنا الفرق ان آى شكل يكون داخل
هذا التفاعل يتم التعامل معه دون التحديد بمعنى اذا رسمت مثلاً مربع
ودائرة فى داخل الانتراكشن ووضعت حدثً ما فى الشاشة التصميم فسوف تجد فى
خصائص هذا الـ Hot object اختيار طريقة الفتح اخار آى نوع مثل single
click لفتح التفاعل ستجده يظهر لك الشكل المرسوم داخل شاشة التصميم
4- Target Area :
يستخدم هذا التفاعل فى عمل الاسئلة الخاصة بالاختيارى (
الاختيار من متعدد ) مع الملاحظة { سحب الاجابة الصحيحة ووضعها فى المكان
المناسب } الخلاصة تستخدم فى عمليات السحب والادراج داخل البرنامج
5- Pull-down Menu :
خاصة بعمل قوائم منسدلة تظهر فى شريط القوائم فى داخل تصميم البرنامج
6- Conditional :
خاصة بعمل انظمة تحكم معينة بأكواد خاصة موجودة فى داخل البرنامج مثل الـ Funcation ، variables
7- Text Entry :
خاصة بتخصيص اماكن للكتابة ولا يمكن فتح التفاعل مثلاً الا بكلمة معينة أو برقم حسب ما صمم به البرنامج
8- Keypress :
خاصة بعمل تفاعل لكن بالتحكم بأزرار لوحة المفاتيح مثلاً تحديد رقم أو حرف لكل اختيار يكون بهذا الشكل عمل هذا التفاعل
9- Trise Limit :
تستخدم فى تكرار عمليات العرض لعدد من المرات
10- Time limit : تستخدم
فى عمل وقت معين للدخول فى داخل التفاعل مثلاً تتخدم فى الامتحانات عندما
لايجيب الطالب على السؤال فى وقت معين فتظهر له رسالة معينة اجب على
السؤال مثلاً .... وما الى ذلك
11- Event :
تستخدم فى عمل احداث خاصة
3- عمل حركة Motion :
تستخدم أداة الـ Motion فى عمل حركة داخل برنامج الاوثروير ويمكن لنا تقسم انواع الحركات الى خمسة حركات وهم :
1- Direct to point :
وهى ابسط الحركات وتستخدم فى عمل حركة من نقطة الى نقطة بأقصر الطرق
2- Direct to line :
وهى تستخدم خط ذو بعد واحد وهو ( × ) له بداية ونهاية
ويكمننا الوصول من نقطة البداية الى اى نقطة على هذا الخط ذو البعد الواحد
من صفر الى 100 لنكون اكثر تحديداً من سابقتها
3- Direct to gride :
وهى تستخدم مستطيل ذو بعدين ( x , y ) للذهاب مباشرة من نقطة البداية الى الى مكان ما فى داخل هذين البعدين
4- Path to end :
وهنا يتغير نوع الحركة من نقطة مباشرة الى نقطة أخرى الى
التنقل من نقطة الى نقطة الى نقطة ...... الخ النقط لعمل أكثر من حركة
وهذا النوع من الحركات يكون حر التصميم فى آى مكان ابدأ
5- Path to point :
وهى نفس سابقتها ولكن مع الاختلاف فى شئ بسيط وهى هنا يكون موجود التحديد الى المكان الذى سيذهب إليه ( الهدف – البداية – النهاية )
نبدأ الدرس بسم الله الرحمن الرحيم
4- عمل تحكم Calculation :
تستخدم هذه الاداة لعمل تحكم شامل فى جميع اجزاء
الجهاز فمثلاً عندما نريد ان نذهب من منطقة الى اخرى نختار الامر go to فى
الوظائف Funcation ونضعه بداخل الـ Calculation
5- عمل مسح لشئ Erase :
من المعروف فى برنامج الاوثروير انه برنامج تراكمى
بمعنى انه يظل يركب فى الاشياء فوق بعضها بمعنى انه كلما يعرض شئ لا يزيله
ويعرض الشئ الجديد فوقه ولكى نوقف هذا التراكم فعلينا من استخدام أداة
لحذف ما يمر علينا من العروض وهى أداة Erase وهذا من اجل عرض شئ جديد بدون
وجود القديم أو لجعل البرنامج لدينا خفيف فى الحركة لأن التراكم يتحمل على
الجهاز ويجعله ابطأ
والحذف هنا نوعان هما :
1- Icon to Erase :
وهى تستخدم لحذف ما اعلم عليه فى الماضى ( ما قد عرض )
2- Icon to Preserve :
وهى تستخدم فى حذف كل الماضى ما عدا بمعنى الذى تعلم عليه فى داخلها لا يحذف وكل الماضى هو الذى يحذف
6- عمل المجموعات Map :
تستخدم لعمل مجموعات لكى يمكن تنسيق تصميم البرنامج
7- خاصية الانتظار Wait :
تستخدم هذه الخاصية لعمل انتظار فى نقطة معينة بزمن
معين ويمكننا مع هذا الانتظار ان نستخدم شكل المنبه لمعرفة الوقت المتبقى
لدينا ويمكن ايضاً تجاوز هذا الوقت بالضغط على زر معين فى لوحة المفاتيح
أو بالضغط على الموس ويمكن استخدام زرار للتوقف بحيث لا يمننا المرور الا
اذا ضغطنا عليه كما يمكن تغيير شكل هذا الزرار للتوقف بأشكال قد تم
إعدادها من قبل
8- ادخال لقطة فيديو Digital Move :
وهى تستخدم فى ادخال لقطات الفيديو داخل برنامج
الاوثروير بحيث تساعدنا على فهم الدروس ولكن مع العلم ان البرنامج لا يقبل
جميع الامتدادات فهو يقبل امتداد .mpg , .dat, .mpeg ,.avi أما باقى
الامتدادات فهو فى مشكلة معهم ، وهناك ميزة فى الاوثروير هنا بالنسبة
للقطات الفيديو وهى انه من الممكن ان يبدأ من Frame معين وينتهى فى Frame
معين كما انه من الممكن ان غلق الصوت وتركيب صوت آخر
9- امكانية ادخال صوت Sound
تستخدم sound لادخال صوت داخل برنامج الاوثروير ،
وبرنامج الاوثروير به كثير من المميزات فى ادخال الاصوات بحيث انه من
الممكن ان يعرض الصوت سريعاً أو بطيئاً كما يمكن تكرار الصوت الى كثير من
المرات حسب العدد الذى نريده ، وكذلك أمانية عرض الصوت متزامناً مع اى عرض
من العروض
والميزة الجديدة فى الاصدارة السابعة من برنامج الاوثروير فى انه امكنه من ادخال اصوات بإمتداد mp3 والتى لم تكن موجودة من قبل
10- التحكم بالملاحة ( الانتقال ) Navigate
تستخدم الملاحة للتحكم بصورة أكبر فى التنقل بين اجزائ البرنامج وتتكون الملاحة من الآتى :
1- Go back :
وتستخدم للرجوع مرة واحدة للخلف
2- Recent pages :
منقول من مدونة
الدكتور محمد المطهر
http://ju7emamc.blogspot.com/2013/10/blog-post_2316.html?m=1
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق